كشف مسؤول بالهيئة العامة للجمارك رفض 17% من بيانات البضائع المقدمة خلال الأشهر الـ10 الماضية من عام 2019، بإجمالي 15 ألف بيان، وشكلت البيانات المرفوضة بالمنافذ البحرية نسبة 26%.
ودعا إلى تضافر الجهود للوصول إلى هدف «ساعتين» عبر التعاون مع الجهات الحكومية مثل هيئة الغذاء والدواء، ووزارة الزراعة وغيرها.
وقال منصور الدكان بالجمارك السعودية، خلال ورشة عمل بعنوان «تطوير الأعمال الجمركية بكافة جوانبها» أمس (الأربعاء)، بغرفة تجارة وصناعة الشرقية، إن أسباب الرفض تتمثل في خطأ في بيانات 5207 معاملات بنسبة 35%، وخطأ في بيانات الأوراق المطلوبة بعدد 611 معاملة بنسبة 4%، و5650 معاملة مستنداتها غير مكتملة بنسبة 38%، و1316 مستنداتها غير سليمة بنسبة 9%.
وذكر أن أبرز المخالفات التي تترتب عليها غرامات تتمثل في خطأ بالكمية بنوع الوحدة أو بالوزن أو عدم أرشفة المستندات بشكل صحيح، وإرفاق مستندات لا تخص الإرسالية، وأيضا خطأ بوصف الأصناف، وعدم تعبئة الحقل الخاص بوصف الصنف المخصص للمخلص الجمركي.
ودعا إلى تضافر الجهود للوصول إلى هدف «ساعتين» عبر التعاون مع الجهات الحكومية مثل هيئة الغذاء والدواء، ووزارة الزراعة وغيرها.
وقال منصور الدكان بالجمارك السعودية، خلال ورشة عمل بعنوان «تطوير الأعمال الجمركية بكافة جوانبها» أمس (الأربعاء)، بغرفة تجارة وصناعة الشرقية، إن أسباب الرفض تتمثل في خطأ في بيانات 5207 معاملات بنسبة 35%، وخطأ في بيانات الأوراق المطلوبة بعدد 611 معاملة بنسبة 4%، و5650 معاملة مستنداتها غير مكتملة بنسبة 38%، و1316 مستنداتها غير سليمة بنسبة 9%.
وذكر أن أبرز المخالفات التي تترتب عليها غرامات تتمثل في خطأ بالكمية بنوع الوحدة أو بالوزن أو عدم أرشفة المستندات بشكل صحيح، وإرفاق مستندات لا تخص الإرسالية، وأيضا خطأ بوصف الأصناف، وعدم تعبئة الحقل الخاص بوصف الصنف المخصص للمخلص الجمركي.